الخميس، 2 يوليو 2015

دور الاسرة فى التربية

بقلم/ هند شريف 
للاسره اهميه كبيره فى المجتمع وتعد لها اهمية كبيره فى المجتمع وتكوين مجتمع خالي من اي عقوبات .. ونشأ عنه حتميه بيولوجيه وسيكولوجيه .
لانسان خصائص لها عن سائر المخلوقات وهي اساسها حتمية البناء الييولوجي والاسره هي الاهم في هذا المجتمع وهي الجزء المقبول والذي توضع عليه المجتمع لاشباع الحاجات النفسيه مثل .. عند اليونان ف فكر افلاطون .وارسطو نصوص توضح اهمية الاسره فى الدول وان الدوله والمجتمع مبنى على تربية الاسره للطفل اولا.

 تربيه ف الاسره لما دور كبير وهي مبنيه فى الاساس على نظام اجتماعي داخل الاسره على اتحاد بين الاب والام وحسن المعامله بين بعضهم البعض واحترامهم لبعض لان هذا له أثر ايجابي وسلبي على الطفل من طفولته وتكون له اساس فى نفسيه.

الطفل ويترتب عليه افعاله وتصرفاته ورد فعله وهذا يلاحظ مع مرور الوقت فيكون من طبعه القسوه والعنف وكرهه للاخرين .ويسسب عنده انفصام شخصيه او عقده نفسيه فى التعامل مع الاخرين وفقد الثقه فى جميع الناس ثانيا .
هناك جانب فكري يؤثر ع الطفل والفرد والافكار التي تترتب عليه مما حوله وهذا نابع من ترتيب السره ف الافكار والافكار تأتي من الحريه واخذ اراء الاخرين ومن تجارب وهذا من مساعدة الاب والام وجميع افراد الاسره  واما الجانب العاطفي فهذا مترتي من تربيته على الحب والحنان والعنصر الاساسي ف هذة العاطفه هي ما يشاهده من اهله واسرته فكل من الاب والام له دور على حدى ف التربيه .
دور الام ان مسؤوله الدور الاساسي في غياب الاب وتقرب من اناءها ومعرفة مشاكلهم وتعرفهم مسؤولياتهم حتى يدركوا بحققوهم وواجابتهم ..اما الاب فدور يكمل الام ويساعدها واشياء اخرى..

فمن ضمن تربيه الاسره لطفلها .. تبدأ من غرفة نومه والاشياء الخاصه بالفرد حتى توفر له كل احتياجته .. فترتيب الغرفه لها دور حتى العابه تؤدي الى حسن التفكير لان يعوده على النظام الشامل ف كل شئ ..
ايضا من العناصر المهمه ."العقاب" ان بعض الاسر تستخدم العقاب بطريقه سيئه جداا تؤدي الى تنميه العنف ونتيجه عكسيه وتؤدي الى العند الشديد ولم يصلح شئ .فلابد ان يستخدم العقاب وافضل طريقه هي التناقش والتفاهم ...
وجب على  الاسره ان تهتم باولادهم ومراقبتهم ولكن من بعيد حتى لا تنمي عدم الثقه عند الطفل . وان نرقى فى تعليم اولادنا حتى نبنى اجيال صحيحه ومفيده لان فعلا المجتمع يحتاج الى اجيال جديده تساعد مجتمعنا ولا تفسده فالاسره الدور الاساسي فى بناء هذا المجتمع .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق