الخميس، 13 أغسطس 2015

مشروع المليون فدان سيوفر آلاف من فرص العمل :



كتبت - سماء عثمان
أعلن وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي ، ان مشروع المليون فدان سيوفر الأف من فرص العمل وسيوسع رقعه مصر الزراعية بشكل يلبي الكثير من الإحتياجات المحليه .

واضاف ان الوزارة تقوم بحفر 4 آلاف بئر مياه ، تم انجاز 600 بئر منها منذ سبتمبر الماضي حتي الأن ، موضحا ان تكلفة حفر الأبار تصل إلي 12 مليار جنيه .

كما اشار انه يتم حاليا دراسة استيراد معدات حفر من الصين وستشرف عليها وزارة البترول كما انها ستشارك في حفر 500 بئر ، موضحا ان مصر ستكون أول دولة في العالم تقوم بحفر 4 آلاف بئر مياه في عام واحد ، الأمر الذي سيكون تحديا كما كانت قناة السويس الجديدة .

كما اوضح ايضا حول قضية سد النهضه الأثيوبي ، قال ان مصر حصلت ع دراسات امان السد من الجانب الأثيوبي واليوم شهد بدء العمل المشترك للشركتين الهولنديه والفرنسيه في إعداد تقرير عن السد بهدف اعتمادها ، موضحا بأن مصر تمسكت بإشتراك طرف "ثان" واختارت المكتب الهولندي لما له من خبرة واسعة في هذا المجال ، لافتا ان الشركتين ستعملان وفق خطه محددة اتفقا عليها لتقديم تقارير عن السد .

وأكد مغازي ان ما يعنيها تأثير بناء السد علي حصتها من مياه النيل وحجم التخزين لافتا إلي ان المكتب الفرنسي هو الأساسي والهولندي مساعد له وسيشتركان معا في جميع الدراسات ويقومان بعمل تقاير مائية وبيئية فضلا عن التأثيرات الإقتصادية والإجتماعية للسد ، لافتا إلي انهما سيعتمدان في تقريرهما علي بيانات يتم الحصول عليها من الدول الدول الثلاث " مصر - اثيوبيا - السودان " .

ويذكر انه سيتم توقيع عقود الشركتين خلال اجتماع سيعقد في القاهرة بعد اجتماع اديس ابابا المقرر في 20 اغسطس الجاري بحضور الدول الثلاث لتحديد النقاط التي ستعمل عليها الشركتان .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق