الأربعاء، 29 يوليو 2015

جمال عبدالناصر :

كتبت - امل الفار

نشأته :

ولد جمال عبد الناصر في 15 يناير 1918م ، في منزل والده قبيل أحداث ثورة 1919 في مصر وهو من أصول صعيدية، حيث ولد والده في قرية بني مر في محافظة أسيوط، ونشأ في الإسكندرية، وعمل وكيلاً لمكتب بريد باكوس هناك وقد تزوج من السيدة "فهيمة" التي ولدت بالمنيا، وكان جمال عبد الناصر أول أبناء والديه. وانجب والداه ولدين من بعده،ويقول كُتّأب سيرة عبد الناصر سعيد أبو الريش أن عائلة عبد الناصر كانت مؤمنة بفكرة "المجد العربي"، ويتضح ذلك في اسم شقيق عبد الناصر، وهو عز العرب، وهذا اسم نادر في مصر.

سافرت الأسرة في كثير من الأحيان بسبب عمل والد جمال عبد الناصر. ففي سنة 1921، انتقلوا إلى أسيوط،. التحق عبد الناصر بروضة الأطفال بمحرم بك بالإسكندرية، ثم التحق بالمدرسة الإبتدائية بالخطاطبة في الفترة ما بين سنتي 1923 و1924، وفي سنة 1925 دخل جمال مدرسة النحاسين الإبتدائية بالجمالية بالقاهرة، كان عبد الناصر يتبادل الرسائل مع والدته، ولكن الرسائل توقفت في أبريل 1926،بسبب وفات والدته .

لقد كان فقداني لأمي في حد ذاته أمرا محزنا للغاية، فقد كان فقدها بهذه الطريقة، وعدم توديعي إياها صدمة تركت في شعورا لا يمحوه الزمن، عندما نقل والده إلى القاهرة في عام 1933، انضم ناصر إليه هناك، والتحق بمدرسة النهضة الثانوية بحي الظاهر بالقاهرة، ومثل في عدة مسرحيات مدرسية، وكتب مقالات بمجلة المدرسة، منها مقالة عن الفيلسوف الفرنسي فولتير بعنوان "فولتير، رجل الحرية". وفي 13 نوفمبر 1935، قاد ناصر مظاهرة طلابية ضد الحكم البريطاني احتجاجا على البيان الذي أدلى به صمويل هور وزير الخارجية البريطاني قبل أربعة أيام، والذي أعلن رفض بريطانيا لعودة الحياة الدستورية في مصر وقتل اثنان من المتظاهرين وأصيب عبد الناصر بجرح في جبينه سبته رصاصة من ضابط إنجليزي

مؤلفاته :

كتب ناصر الكتب التالية، والتي نشرت خلال فترة حياته:

يومياته عن حرب فلسطين (1955؛ آخر ساعة)

فلسفة الثورة (1955؛ دار المعارف)

في سبيل الحرية (1959؛ القاهرة - الشركة العربية)

خطابة فى قناة السويس

أيها المواطنون:

إننا لن نمكن المستعمرين أو المستبدين.. إننا لن نقبل أن يعيد التاريخ نفسه مرة أخرى.. إننا قد اتجهنا قدماً إلى الأمام؛ لنبنى مصر بناء قوياً متيناً.. نتجه إلى الأمام نحو استقلال سياسى واستقلال اقتصادى.. نتجه إلى الأمام نحو اقتصاد قومى من أجل مجموع هذا الشعب.. نتجه إلى الأمام لنعمل، ولكنا حينما نلتفت إلى الخلف إنما نلتفت إلى الخلف لنهدم آثار الماضى.. آثار الاستبداد، آثار الاستعباد، آثار الاستغلال، آثار السيطرة، إنما نتجه إلى الماضى لنقضى على جميع آثاره.

واليوم - أيها المواطنون - وقد عادت الحقوق إلى أصحابها.. حقوقنا فى قناة السويس عادت إلينا بعد مائة سنة، اليوم إنما نحقق الصرح الحقيقى من صروح السيادة، ونحقق البناء الحقيقى من أبنية العزة والكرامة.

لقد كانت قناة السويس دولة فى داخل الدولة، شركة مساهمة مصرية ولكنها تعتمد على المؤامرات الأجنبية، وتعتمد على الاستعمار وأعوان الاستعمار. بنيت قناة السويس من أجل مصر ومن أجل منفعة مصر، ولكن كانت قناة السويس منبعاً للاستغلال واستنزاف المال. وكما قلت لكم منذ قليل ليس عيب أن أكون فقيراً أو أن أعمل على بناء بلدى، ولكن العيب امتصاص الدماء.. كانوا يمتصون الدماء، يمتصون حقوقنا ويسلبونها

اليوم - أيها المواطنون - أممت قنال السويس، ونشر هذا القرار بالجريدة الرسمية فعلاً، وأصبح القرار أمراً واقعاً.

اليوم - أيها المواطنون - نقول: هذه أموالنا ردت إلينا.. هذه حقوقنا التى كنا نسكت عليها عادت إلينا.

اليوم - أيها المواطنون - ودخل قنال السويس 35 مليون جنيه 100 مليون دولار فى السنة، 500 مليون دولار فى الخمس سنين،

o انجازاته :

o وافق على مطلب السوريين بالوحدة مع مصر في الجمهورية العربية المتحدة، والتي لم تستمر أكثر من ثلاث سنين تحت اسم الجمهورية العربية المتحدة (1958-1961) وسط مؤامرات دولية وعربية لإجهاضها.

o قام بتأميم قناة السويس وإنشاء السد العالي على نهر النيل.

o تأميم البنوك الخاصة والأجنبية العاملة في مصر.

o قوانين الإصلاح الزراعي وتحديد الملكية الزراعية والتي بموجبها صار فلاحو مصر يمتلكون للمرة الأولى الأرض التي يفلحونها ويعملون عليها وتم تحديد ملكيات الاقطاعيين بمئتي فدان فقط.

o قوانين يوليو الاشتراكية (1961)

o إبرام اتفاقية الجلاء مع بريطانيا العام 1954، والتي بموجبها تم جلاء آخر جندي بريطاني عن قناة السويس ومصر كلها في الثامن عشر من يونيو 1956.

o بناء إستاد القاهرة الرياضي بمدينة نصر(ستاد ناصر سابقاً).

o إنشاء كورنيش النيل.

o إنشاء معرض القاهرة الدولي للكتاب.

o التوسع في التعليم المجاني على كل المراحل.

o التوسع المطرد في مجال الصناعات التحويلية.

o إنشاءالتنظيم الطليعي.


1. جمال في السينما والتليفزيون

2. تناولت شخصيته بعدد من الأفلام والمسلسلات نذكر منها

3. فيلم ناصر 56 بطولة أحمد زكي.

4. فيلم جمال عبد الناصر بطولة خالد الصاوي.

5. مسلسل رد قلبي بطولة محمد رياض وأحمد السقا.. وقام بدور عبد الناصر الممثل رياض الخولي.

6. مسلسل أم كلثوم عن قصة حياة المطربة أم كلثوم بطولة صابرين.. وقام بدور عبد الناصر الممثل رياض الخولي.

7. مسلسل العندليب حكاية شعب سنة 2006 عن قصة حياة عبد الحليم حافظ بطولة شادي شامل.. وقام بدور عبد الناصر الممثل مجدي كامل.

8. مسلسل ناصر سنة 2008 بطولة مجدي كامل.

وفاته :

وتوفى الرئيس جمال عبد الناصر فى يوم 28 سبتمبر عام 1970م.

عندما يرحل زعيم بهذا الحجم.. فإن قلوب الناس تنخلع.. وتتفجر برءوسهم الظنون والهواجس وعدم التصديق.. وإنكار أمور راسخة في وجدانهم عن القضاء والقدر والاعمار التي بيد الله.. وبمجرد الاعلان العاصف عن رحيل عبد الناصر.. انفجرت الأوهام والتكهنات الرافضة للحقيقة التي أصبحت حدثًا عالميًا.. وبدأت الذرائع والشكوك والشائعات تتوالي، ومازالت حتى اليوم وستظل إرثا تتناقله الأجيال.. التي لن تنسي عبد الناصر.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق