السبت، 25 يوليو 2015

في مثل هذا اليوم 26- 7 ... و في نفس التوقيت تؤمم القديمة وتفتتح الجديدة :


كتبت - ايمان محمد

مشروع اقامة قناة ملاحية تصل بين البحر الابيض والمتوسط حلما يحظي باهتمام كبير من حكام مصر. وقبل اقامة قناة السويس كان يوجد قناة تصل بين البحرين بشكل غير مباشر ، ومن أشهر تلك القنوات قناة الملك سنوسرت الثالث وسيتى الأول والملك نخاو ودارا الأول والإسكندر الأكبر وبطليموس الثانى وتراجان وبطليموس الثانى وقناة أمير المؤمنين في عهد عمرو بن العاص.

وتمكن ديليسيبس في عهد سعيد باشا من الحصول على فرمان عقد امتياز قناة السويس الأول ومدته ٩٩ عاما من تاريخ فتح القناة . وتم حفر القناة والذى تكلف ٣٦٩ مليون فرنك فرنسي وعمل فيه نحو المليون مات منهم أثناء الحفر ١٢٥ ألف عامل.

وقد دعا الخديو إسماعيل أباطرة وملوك العالم لحضور حفل الافتتاح الذي تم في ١٦ نوفمبر ١٨٦٩ ، وفي ٢٦ يوليو ١٩٥٦، أعلن الرئيس عبدالناصر القرار الجمهورى بتأميم شركة القناة شركة مساهمة مصرية لتمويل مشروع السد العالى ولكى تكون مصدرا للدخل القومي للمضي في تطوير البلاد خاصة أن الدعم الخارجى لم يكن كافياًً مما دفع بإنجلترا وفرنسا وإسرائيل بخوض حرب ضد مصر وأغلقت القناة ثم أعيد افتتاحها في ١٩٥٧ وعقب انتصار ٦ أكتوبر ١٩٧٣ أعاد السادات افتتاحها في ٥ يونيو ١٩٧٥. 
والان في نفس التوقيت .... بعد ايام بل ساعات ستظهر القناة في ثوبها الجديد مرتدية الفستان تزف للعالم اجمع ، باموال ومجهودات مصرية خالصة.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق